مشروع بحثي للجامعة الأميركية في بيروت: ارض بيروت المتحولة في معرض الهندسة المعمارية الدولي السابع عشر في بينالي البندقية

مشروع بحثي للجامعة الأميركية في بيروت:  ارض بيروت المتحولة في معرض الهندسة المعمارية  الدولي السابع عشر في بينالي البندقية

 

تم عرض “ارض بيروت المتحولة”، مشروع بحثي للجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ، في قسم “البيئات المشتركة” معرض الهندسة المعمارية الدولي السابع عشر في بينالي البندقية وعنوانه “كيف سنعيش معاً؟” والذي يقام 22 أيار إلى 21 تشرين الثاني هذا العام.

تم تنفيذ هذا المشروع بدعم من قسم الهندسة المعمارية والغرافيك (ArD) وكلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت، بقيادة ساندرا فرام (الجامعة الاميركية في بيروت/ بلاتو – منصة لهندسة العمارة والتخطيط المدني) وبولس دويهي (بلاتو)، وكارلا عرموني ونيكولا فياض ورنا حداد من قسم الهندسة المعمارية والغرافيك، مع مساهمة نايلة العقل (قسم تصميم المناظر الطبيعية وإدارة النظم البيئية في الجامعة) وجوان حايك (ArD) واحمد نور الدين (ArD).

المشروع

مشروع “ارض بيروت المتحولة” استمر على مدى عامين فيما كانت بيروت تتدهور مع انهيار اقتصادها واندلاع جائحة الكورونا واخيراً انفجار مرفأ بيروت. وقد ضجّت الفترة ذاتها بنشاط غير مسبوق، وتنظيم ذاتي جماعي.

وفي هذا السياق، استكشف المشروع “كيف سنعيش معا” من خلال درسي الممارسات الجماعية على مستوى الأرض في بيروت التي تسمح للناس بالتكيف مع التغيير. ومن خلال أربع منظورات متوازية، ركّز البحث على تجلّيات الارتجال التي تعطي دروساً في التكيّف والتضامن تجاه المستقبل غير المنظور.

المنظار البشري – المسألة كلها في الشوارع – يقدم أربعة أفلام قصيرة حول فعل “الوجود” في المجال العام في بيروت عبر الظروف المتغيرة: الخصخصة والثورة والحركة بعد الانفجار.

المنظار المدني – الارتجال – يعرض حياة سبعة أحياء في بيروت خلال لحظات انتقالية؛ مع رواية تحولهم المدني، والارتجالات على مستوى الأرض، وكذلك المؤشرات التي تحدد نبض الشارع. يتتبع هذا المنظار كيفية تطور الارتجالات إلى شبكات تضامن منظمة بعد انفجار المرفأ، خلال فترة الإغاثة وإعادة الإعمار.

 ويروي المنظار المعماري – الإنتاجية – قصة البيئة الحضرية في بيروت من خلال مبان ونمذجات أقسام محددة، مع التأمل في أنماط الإنتاج المكانية التي شكلت أرض بيروت حتى حصل انفجار المرفأ، ويدعو إلى أنماط جديدة من الإنتاج الجماعي وسط إعادة الإعمار بعد الانفجار.

أما وجهة النظر الزمنية – الاسترجاع- فتؤكد على قدرة الاتساع الحضري على استيعاب التعبير العام من خلال الفاصل الزمني لساحة الشهداء، مع التركيز على تحول شكلها الحضري، والأنشطة، والتعبئة العامة، وقدرتها على إعادة اختراع نفسها خلال الفترات المختلفة.

معًا، المناظير الأربعة هذه تفتح مجالاً للتساؤلات حول بنية الأرض وقابليتها لدعم الارتجال الجماعي، مما يتيح إمكانية مدينة لا تزال ملكا لسكانها وسط ظروف متقلبة.

ويتألف التركيب من قسمين متداخلين: أحدهما يخرج من الأرض وآخر معلق من السقف. وتعرض القاعدة ثلاثة مقاطع فيديو تُظهر على التوالي المناظير المدنية والهندسية والزمانية. ويحتوي القسم المعلق على عنوان المشروع وموجز الفكرة، وجدول زمني لتغيّرات بيروت من العام 2000 حتى العام 2020 ورموز الاستجابة السريعة التي من المفترض مسحها ضوئيا للوصول إلى الأفلام الأربعة للمنظار البشري.

المعرض

يعرض مشروع “ارض بيروت المتحولة” في قسم ” البيئات المشتركة” من معرض الهندسة المعمارية الدولي السابع عشر وعنوانه “كيف سنعيش معاً؟” من تنسيق هاشم سركيس وتنظيم بينالي البندقية. ويضم هذا القسم اثني عشر مشروعا للبيئات المشتركة تركز على مواضيع بينالي الهندسة المعمارية، التي طوّرها باحثون بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية من جميع أنحاء العالم.

“نحتاج إلى توافق مكاني جديد،” قال هاشم سركيس، “في سياق اتساع الانقسامات السياسية وتزايد عدم المساواة الاقتصادية، نحن ندعو المهندسين المعماريين إلى تخيل المساحات التي يمكننا أن نعيش فيها بسخاء معاً. وقد جرى تشجيع المهندسين المعماريين المدعوين للمشاركة في بينالي الهندسة المعمارية 1202 على تضمين المهن ومكونات أُخرى – الفنانين والبنائين والحرفيين، وكذلك السياسيين والصحافيين وعلماء الاجتماع والمواطنين العاديين.”

وبالتوازي مع افتتاح المعرض في البندقية في 22 أيار من العام الجاري، سيقام معرض افتراضي علي الموقع الالكتروني للمشروع:

في سياق قيود السفر الناتجة عن جائحة كورونا، تم الجمع بين افتتاح الجناح في البندقية والمعرض الافتراضي على الموقع الإلكتروني. يعمل موقع www.beirutshiftinggrounds.com  كمعرض على الإنترنت خلال البينالي، لإتاحة البحث لعامة الناس.

إطلاق جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة
منوعات

إطلاق جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي من أجل التنمية المستدامة

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع مؤسسة “جوائز القمة العالمية” (WSA) عملية تقديم الطلبات لجائزة المحتوى الرقمي العربي الأولى من أجل التنمية المستدامة، وذلك خلال حدث عٌقد افتراضيًا أمس الخميس تمّ خلاله شرح تفاصيل الجائزة وشروطها. يمكن للمشاركين إرسال مشاريعهم وتقديم طلباتهم حتى 30 أيلول/سبتمبر2021 عبر هذا الرابط. تسعى الإسكوا من خلال هذه […]

اقرأ المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية تعقد لقاء حوارياً حول تعديل قانون الانتخابات لتضمينه كوتا نسائية.
منوعات

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية تعقد لقاء حوارياً حول تعديل قانون الانتخابات لتضمينه كوتا نسائية.

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة السيدة كلودين عون لقاء حوارياً حول تعديل قانون الانتخابات النيابية لتضمينه كوتا نسائية، شارك فيه الوزير السابق د. زياد بارود، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان ورئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان السيدة رايتشل دور-ويكس وأمينة سر الهيئة الكاتب العدل رندا عبود ورئيس اللجنة […]

اقرأ المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تعقد الجلسة الثانية عشرة لتطوير القدرات ضمن برنامج “التوجيه” التابع لمشروع “تمكين النساء في صنع القرار المحلي” بعنوان:  “طرق إبراز إنجازاتك لزيادة فرص النجاح في العمل”.
منوعات

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تعقد الجلسة الثانية عشرة لتطوير القدرات ضمن برنامج “التوجيه” التابع لمشروع “تمكين النساء في صنع القرار المحلي” بعنوان: “طرق إبراز إنجازاتك لزيادة فرص النجاح في العمل”.

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الجلسة الافتراضية الثانية عشرة من سلسلة جلسات لتطوير القدرات ضمن برنامج “التوجيه”، الذي يهدف الى تمكين وتثبيت القدرات والمهارات السياسية للنساء المنتخبات في المجالس البلدية، بعنوان “طرق إبراز إنجازاتك لزيادة فرص النجاح في العمل”، وذلك في إطار مشروع “تمكين النساء في صنع القرار المحلي” الذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع […]

اقرأ المزيد