مسرح إسطنبولي يطلق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمونودراما

مسرح إسطنبولي يطلق مهرجان لبنان المسرحي الدولي للمونودراما

أعلنت إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون» عن برنامج الدورة الثانية من «مهرجان لبنان المسرحيّ الدولي لمونودراما المرأة» في الفترة الممتدة من 22 ولغاية 24 أيار/ مايو،في «المسرح الوطني اللبناني المجاني » في مدينة صور، وذلك تحت شعار «من أجل الحرّية والمساواة»، أما أسماء قائمة المكرَمات هي الممثلة الراحلة رينيه ديك ، والباحثة الراحلة وطفاء حمادي ، والدكتورة الراحلة فدوى هاشم ، والممثلة رندة كعدي ، والممثلة برناديت حديب .

 

وتشارك في المهرجان عروضاً مسرحية محلية وعربية وأجنبية، أما لجنة التحكيم المؤلفة من المخرجة جنى الحسن والكوريغراف دلال بزي ومصمّمة الأزياء نور النصولي . وتتنافس العروض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثلة وجائزة أفضل نص وجائزة أفضل سينوغرافيا وأزياء وجائزة أفضل عمل متكامل .

ويأتي المهرجان احتفاءً بتاء التأنيث ونون النسوة وإظهار قوتها في لغة الضاد مسرحياً وفنياً،حاملاً التحية إلى المرأة اللبنانية والعربية ونضالها في مختلف الميادين تحت هاشتاك #الثورة_انثى، وسيكون الجمهور بمعدل 30 بالمئة فقط من عدد المقاعد وضمن مبدأ التباعد الإجتماعي و سيخصص المهرجان عروضاً عبر الإنترنت بسبب عدم قدرة بعض العروض من السفر الى لبنان .

 

وأكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني» الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن المكرّمات في الدورة الثانية من المهرجان أسهمنا بشكل كبير في الحركة الثقافية والمسرحية والسينمائية في لبنان ، والإحتفاء هو من أجل أن تسليط الضوء على دور المرأة المهم في تاريخ الحركة المسرحية والسينمائية والفنية في لبنان ” .

 

وتعرض في 22 أيار مسرحية «عزيزتي ألفت» للكاتبة والممثلة ألفت خطار، وإخراج شادي الهبر؛ ومسرحية «امرأة وحيدة» تمثيل سندرا تحومي وإخراج نزار إسماعيل، وتعرض في 23 أيار مسرحية «50 دقيقة»، من كتابة سارة زين، وإخراج سالي فواز ورنين كسرواني و«خطبة حب» ، ثمثيل رهف أرمنازي و إخراج لارا حاج ،ويعرض في 24 أيار كذلك أعمالاً مسرحية من تركيا وبولندا وإسبانيا ومصر والمغرب وإيطاليا والعراق وسلطنة عمان، وسيكون متاحاً متابعتها افتراضياً عبر الصفحات الإلكترونية الخاصة بالمهرجان .

 

 

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعون إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال التدريب الفني للأطفال والشباب، وإعادة فتح وتأهيل المساحات الثقافية وتنظيم المهرجانات والأنشطة والمعارض الفنية ،وتقوم على برمجة العروض السينمائية الفنية والتعليمية للأطفال والشباب، وعلى نسج شبكات تبادلية مع مهرجانات دولية وفتح فرصة للمخرجين الشباب لعرض أفلامهم وتعريف الجمهور بتاريخ السينما والعروض المحلية والعالمية، ومن المھرجانات التي أسستها مھرجان لبنان المسرحي الدولي، مھرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة، مھرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي، مھرجان صور الموسيقي الدولي، مھرجان لبنان للرقص المعاصر، مھرجان أیام فلسطین الثقافیة، مھرجان تیرو الفني الدولي، مھرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ، مهرجان صور الدولي للفنون التشكيلية ، مهرجان أيام صور الثقافية .

 

ملكة جمال كورسيكا و الفنانة زينب عبيد تتألقان بألوان خبيرة التجميل سكينة تنحيرت
فن ومشاهير

ملكة جمال كورسيكا و الفنانة زينب عبيد تتألقان بألوان خبيرة التجميل سكينة تنحيرت

تواصل خبيرة التجميل المغربية المقيمة بالديار الفرنسية ” سكينة تنحيرت الملقبة ” Souki_makeupartist ” تألقها داخل الأوساط الفنية في فرنسا وأوروبا. فبعد أن وضعت سكينة تنحيرت لمستها على إطلالة ملكة جمال ”كورسيكا” لسنة 2020  Noemie lecaoff خلال تمثيلها للجزيرة في مسابقة ملكة جمال فرنسا، سطع نجمها من خلال تعاملها مع النجمة والممثلة المغربية زينب عبيد، لتتوالى تعاملاتها مع أشهر […]

اقرأ المزيد
الجيمرز الياس الخبولى يحول الألعاب الألكترونية لمكاسب ودخل ربحى
فن ومشاهير

الجيمرز الياس الخبولى يحول الألعاب الألكترونية لمكاسب ودخل ربحى

أوضح الجيمرز الياس الخبولى المعروف بأسم «ليبيانو» إنه يسعى من خلال فريقه إلى تنظيم مسابقات لعشاق الألعاب الألكترونية أونلاين لكل المهتمين من داخل حدود الوطن العربي. وأشار ليبيانو، أن صناعة الألعاب باتت هدف للكثير من الشباب العربي، الذي يجب أن تستغل للحصول على دخل من خلال المسابقات التي تنظمها الشركات من وقت لآخر، وتصل جوائزها […]

اقرأ المزيد
ميريام فارس و ٦ ملايين مشاهدة في الأسبوع الأول من  “غدارة يا دنيا”  
فن ومشاهير

ميريام فارس و ٦ ملايين مشاهدة في الأسبوع الأول من “غدارة يا دنيا”  

  نجاحاً تلو الآخر تحقّقه ملكة المسرح ميريام فارس حيث حصدت أغنية “غدارة يا دنيا” ٦ مليون مشاهدة في الأسبوع الأول من اطلاقها عبر قناتها الرسمية على يوتيوب. تحقّق الأغنية يوماً بعد يوم نجاحاً تلو الآخر حيث بدأ صداها يضجّ في جميع أماكن السهر وإذاعات الراديو في جميع البلدان العربية إضافة إلى العديد من الدول […]

اقرأ المزيد