تعاون لبناني فرنسي في مجال الدفاع توقيع ثلاث اتفاقيات بين سفارة فرنسا في لبنان والجيش اللبناني

تعاون لبناني فرنسي في مجال الدفاع توقيع ثلاث اتفاقيات بين سفارة فرنسا في لبنان والجيش اللبناني

­

تعاون لبناني فرنسي في مجال الدفاع: توقيع ثلاث اتفاقيات بين سفارة فرنسا في لبنان والجيش اللبناني

 

 

في إطار خطة التعاون المعزز بين الجيشين الفرنسي واللبناني، التقت سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غريو يوم الاثنين 22 شباط قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون في مقر وزارة الدفاع في اليرزة، حيث ترأسا مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تتعلق بالتعاون الدفاعي اللبناني-الفرنسي، بحضور ضباط فرنسيين ولبنانيين.

 

1.     تتعلق الاتفاقية الأولى بتمويل فرنسا لبناء مركز إنقاذ بحري مشترك بين الأجهزة، داخل قاعدة بيروت البحرية. يندرج هذا المشروع في قلب التعاون البحري الثنائي، الذي من شأنه أن يمكّن لبنان من الحصول على قوة بحرية قادرة على ممارسة السيادة الكاملة على مياهه الإقليمية وتقديم المساعدة لقوارب اللاجئين المعرضين للخطر.

 

2.     نصت الاتفاقية الثانية على تمويل إنشاء مركز تدريب الكلاب العسكرية. يأتي هذا الدعم في إطار برنامج تطوير قدرات الجيش اللبناني الذي تنفذه فرنسا منذ عام 2017 بهدف مزدوج يتمثل في تعزيز قدرتها على الكشف عن المتفجرات في سياق مكافحة الإرهاب، وتطوير المدرسة الإقليمية لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية في لبنان.

 

3.     تتعلق الاتفاقية الثالثة بوهب معدات للقتال في الجبال. والهدف هو تعزيز قدرة الجيش اللبناني على القتال في المناطق الوعرة.

 

إن التوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث يترجم حرص فرنسا على تطوير التعاون العسكري بين البلدين. منذ عام 2017، سلمت فرنسا ما يقارب 60 مليون يورو من المعدات إلى الوحدات العسكرية اللبنانية. وقد قامت بتدريب المئات من الكوادر العسكرية اللبنانية في فرنسا ولبنان. خلال العامين الماضيين، تم تكثيف التعاون بشكل خاص في مجال مكافحة الإرهاب والأمن البحري.

 


 

COOPÉRATION DE DÉFENSE FRANCO-LIBANAISE : SIGNATURE DE TROIS CONVENTIONS ENTRE L’AMBASSADE DE FRANCE ET L’ARMÉE LIBANAISE

 

Dans le cadre de la poursuite du plan de coopération renforcée entre les armées française et libanaise, l’Ambassadrice de France au Liban, Mme Anne Grillo, a été reçue ce lundi 22 février par le général de corps d’armée Joseph Aoun, commandant en chef de l’armée libanaise, à l’Etat-Major à Yarzé, où ils ont présidé une cérémonie de signature de trois conventions relatives à la coopération de défense franco-libanaise, en présence d’officiers français et libanais.

 

1.      La première convention porte sur le financement par la France de la construction d’un centre de secours maritime inter-agences, au sein de la base navale de Beyrouth. Ce projet est au cœur de la coopération navale bilatérale qui doit permettre au Liban de se doter d’une marine robuste, capable d’exercer sa pleine souveraineté sur ses eaux territoriales et de porter secours aux embarcations de migrants en détresse.

 

2.      La deuxième convention prévoit de financer la construction d’un centre de formation militaire cynotechnique. Ce soutien s’inscrit dans le développement des capacités cynophiles de l’armée libanaise que la France mène depuis 2017 avec pour double objectif de consolider sa capacité à la détection d’explosifs dans le cadre de la lutte anti-terroriste, et de développer l’Ecole Régionale de Déminage Humanitaire au Liban.

 

3.      La troisième convention porte sur la cession à titre gracieux d’équipements pour le combat en montagne. L’objectif est de renforcer l’aptitude de l’armée libanaise à combattre dans ce domaine exigeant et rude.

 

La signature de ces trois conventions illustre l’attachement de la France au développement de la coopération de défense entre les deux pays. Depuis 2017, la France a livré pour près de 60 millions d’euros d’équipements aux unités militaires libanaises. Elle a formé plusieurs centaines de cadres militaires libanais en France et au Liban. Elle a développé en particulier depuis deux ans la coopération dans le domaine de la lutte antiterroriste et la sécurité maritime.

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.
لبنانيات

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.

بمناسبة عيد الأب، أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ووزارة الخارجية الفنلندية حملة إعلانية تهدف إلى المطالبة بإقرار قانون يمنع تزويج الأطفال دون سنّ 18 عاماً. وأضاءت الهيئة في حملتها على أهمية مرحلة التعليم وتطوير الذات وبناء القدرات قبل سنّ الرشد، وشدّدت على ضرورة  إتمام نموّ الأطفال على الصعيد الجسدي […]

اقرأ المزيد
منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”
لبنانيات

منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”

أكدت الصحفية اللبنانية منال شحادة على دور لبنان التاريخي كرائد أول للصحافة العربية المستقلة حيث تُعتبر بيروت المدينة العربية الأولى التي احتضنت جريدة مستقلة عام 1858 عندما أسسّ خليل الخوري أول صحيفة لبنانية وهي “حديقة الأخبار”. واعتبرت شحادة أن التطوّر في الصحافة اللُّبنانية كان مُميزاً بشكلٍ كبير حيث تعتبر بيروت مركزاً لأهم الصحف العربية مثل: […]

اقرأ المزيد
في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن
لبنانيات

في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لكبار السنّ في لبنان 2020–2030 يشهد لبنان الوتيرة الأسرع من بين الدول العربية في ارتفاع عدد كبار السن، فمن المتوقّع أن يصبح حوالي ربع سكان البلد من هذه الفئة العمرية، أي نسبة 23%، بحلول عام 2050. وأطلق اليوم وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان رمزي المشرفية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية […]

اقرأ المزيد