استبيان بيت.كوم ويوجوف يكشف عن أكثر المهارات والوظائف طلباً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021

استبيان بيت.كوم ويوجوف يكشف عن أكثر المهارات والوظائف طلباً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 14 فبراير 2021: كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن مناصب تنفيذي المبيعات (18٪)، والمحاسب (16٪)، ومدير المبيعات (14٪) تتصدر قائمة الوظائف التي يبحث عنها أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في المنطقة تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (60٪) والقدرة على العمل ضمن فريق (42٪).

يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توّجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.

اتجاهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تبدو التوقعات واعدة للباحثين عن عمل في المنطقة، حيث صرحت الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي (68٪) وشمال إفريقيا (60٪) عن نيتها في التوظيف خلال العام الجاري.

وقد أظهرت قطاعات النفط/الغاز/البتروكيماويات (76٪) والإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (73٪) والهندسة/التصميم (72٪) أعلى احتمالية للتوظيف عبر المنطقة خلال هذا العام.

كما تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل على المدى القصير أيضاً، مع تصدر قطاع الإعلانات/التسويق/العلاقات العامة (70٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال الثلاثة أشهر القادمة، يليه قطاع التصنيع (64٪) والرعاية الصحية/الخدمات الطبية (57٪).

وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "تستمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التطور نتيجة للتغييرات الهائلة التي أحدثتها جائحة كورونا، حيث أثر ذلك بشكل واضح على فرص العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية والمستويات المهنية. ويتيح لنا مؤشر فرص العمل إمكانية تتبع اتجاهات التوظيف والمهارات المطلوبة مرتين في السنة، بهدف تمكين الباحثين عن عمل من تطوير مهاراتهم وفقًا لمتطلبات أصحاب العمل، ومساعدة الشركات على جذب أفضل الكفاءات."

المهارات والوظائف والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً

المشرفية ورشدي ناقشا المراجعة الاستراتيجية لخطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية
لبنانيات

المشرفية ورشدي ناقشا المراجعة الاستراتيجية لخطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية

ترأس وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الاعمال البروفيسور رمزي المشرفية، ونائبة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، المنسقة المقيمة، ومنسقة الشؤون الإنسانية السيدة نجاة رشدي اجتماع  اللجنة التسييرية لخطة لبنان للاستجابة السورية، بهدف مناقشة النتائج الأولية للمراجعة الاستراتيجية لهذه الخطة، ولتقييم التقدّم المُحرز من العام 2017 إلى 2021. وقد عُقد هذا الاجتماع في […]

اقرأ المزيد
AUB تخصص 150 مليون دولار لدعم أسرتها على مدى الثلاث سنوات القادمة
لبنانيات

AUB تخصص 150 مليون دولار لدعم أسرتها على مدى الثلاث سنوات القادمة

أعلن رئيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الدكتور فضلو خوري عن خطة الجامعة بتقديم دعم أساسي بالدولار الأميركي نقداً (fresh dollars) قيمته 150 مليون دولار، لكافة أعضاء الهيئة التعليمية والأطباء والموظفين في الجامعة ومركزها الطبي، دون أي استثناء، بدًأ من الأول من تموز 2021 وعلى مدى ثلاث سنوات حتى حزيران 2024. وجاء هذا بعد قرار مجلس الأمناء بتخصيص 150 […]

اقرأ المزيد
اجتماع تنسيقي لبرنامج تمكين المرأة في المشرق MGF المدعوم من البنك الدولي.
لبنانيات

اجتماع تنسيقي لبرنامج تمكين المرأة في المشرق MGF المدعوم من البنك الدولي.

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والبنك الدولي اجتماعاً افتراضياً مع ممثلات وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية حول برنامج تمكين المرأة  في المشرق (Mashreq Gender Facility MGF) المدعوم من البنك الدولي والممول من الحكومة الكندية والحكومة النرويجية.ورمى هذا الاجتماع إلى عرض التقدم المحرز في المرحلة الأولى من برنامج MGF  وعرض الخطوط الأولية […]

اقرأ المزيد