الشيخ الخطيب يستقبل سفيرة فرنسا

الشيخ الخطيب يستقبل سفيرة فرنسا

استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة العلامة الشيخ علي الخطيب في مقر المجلس قبل ظهر اليوم سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو في زيارة تعارفية بحضور امين عام المجلس ا. نزيه جمول ، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. 

ورحب العلامة الخطيب بالسفيرة الفرنسية في مقر المجلس الحريص على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين، ولا سيما ان هذه العلاقات متينة ولها بعد تاريخي ونحن نشكر الدولة الفرنسية حكومة وشعبا على وقوفها الى جانب لبنان في الازمات وسعيها الدؤوب لحل الازمة السياسية من خلال مبادرة الرئيس ماكرون التي ندعمها وندعو الى تجاوب السياسيين معها، متنمياَ للسفيرة الجديدة النجاح والتوفيق في مهامها وتعميق التعاون بين البلدين على مختلف الصعد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. 

واكد العلامة الخطيب ان النظام الطائفي في لبنان سبب كل الازمات التي تتجدد بين فترة واخرى، وهو يحتاج الى استكمال تطبيق اتفاق الطائف لجهة الغاء الطائفية السياسية وانشاء مجلس شيوخ، مؤكداً على ضرورة ان يكون الحل في لبنان داخلياً عبر الحوار والتشاور بين مختلف المكونات السياسية، للوصول الى اقامة دولة مدنية يكون المواطن هو المعيار وليس الطائفة. 

 وبارك سماحته كل مسعى يسهم في دعم الاستقرار في لبنان ، ونرفض الدعوة الى تدويل الازمة اللبنانية لما تسببه من انتهاك لسيادة لبنان وتعقيدات اضافية  للازمة، نحن بالغنى عنها.   

 واكد الشيخ الخطيب ان المسلمين الشيعة متمسكون بلبنان وطناً نهائياً موحدا لجميع بنيه ، وليس لهم بكل مكوناتهم مشروع خاص خارج الدولة وهم جزء فاعل ضمن النظام السياسي يعملون لوحدة واستقرار لبنان وشعبه. 

ودعا سماحته الى تفعيل الحوار بين الاديان وتمتين علاقات التعاون والتشاور القائمة على الاحترام والاعتراف المتبادل خدمة للانسان الذي كرمته الاديان السماوية، ولا سيما الدين الاسلامي الذي يشدد على حفظ حرية الانسان وحقوقه وصون كرامته بمنأى عن الظلم والاضطهاد والاساءة.

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.
لبنانيات

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.

بمناسبة عيد الأب، أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ووزارة الخارجية الفنلندية حملة إعلانية تهدف إلى المطالبة بإقرار قانون يمنع تزويج الأطفال دون سنّ 18 عاماً. وأضاءت الهيئة في حملتها على أهمية مرحلة التعليم وتطوير الذات وبناء القدرات قبل سنّ الرشد، وشدّدت على ضرورة  إتمام نموّ الأطفال على الصعيد الجسدي […]

اقرأ المزيد
منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”
لبنانيات

منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”

أكدت الصحفية اللبنانية منال شحادة على دور لبنان التاريخي كرائد أول للصحافة العربية المستقلة حيث تُعتبر بيروت المدينة العربية الأولى التي احتضنت جريدة مستقلة عام 1858 عندما أسسّ خليل الخوري أول صحيفة لبنانية وهي “حديقة الأخبار”. واعتبرت شحادة أن التطوّر في الصحافة اللُّبنانية كان مُميزاً بشكلٍ كبير حيث تعتبر بيروت مركزاً لأهم الصحف العربية مثل: […]

اقرأ المزيد
في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن
لبنانيات

في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لكبار السنّ في لبنان 2020–2030 يشهد لبنان الوتيرة الأسرع من بين الدول العربية في ارتفاع عدد كبار السن، فمن المتوقّع أن يصبح حوالي ربع سكان البلد من هذه الفئة العمرية، أي نسبة 23%، بحلول عام 2050. وأطلق اليوم وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان رمزي المشرفية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية […]

اقرأ المزيد