وزير الخارية الفرنسية :في المؤتمر الصحفي اليوم ، أجاب المتحدث الرسمي على السؤال التالي:

وزير الخارية الفرنسية :في المؤتمر الصحفي اليوم ، أجاب المتحدث الرسمي على السؤال التالي:

1 – لبنان

 

س: تدعو منظمة العفو الدولية فرنسا إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى لبنان ، قائلة إن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وقاذفات القنابل الفرنسية الصنع تُستخدم هناك لقمع الاحتجاجات. كيف ترد على هذا الطلب؟

 

ج: طلبات الحصول على تراخيص تصدير للمعدات السرية التي يمكن استخدامها للحفاظ على النظام تخضع لليقظة الشديدة وفحص كل حالة على حدة من قبل السلطات الفرنسية ، وفقًا لالتزاماتها الدولية. وهذا هو الحال على وجه الخصوص في لبنان ، الذي يمر بأزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية خطيرة ، واستقراره ضروري للمنطقة بأسرها. تكرر فرنسا بانتظام تمسكها باحترام حق اللبنانيين في التظاهر السلمي.

 

كما تقدم فرنسا ، مثل شركائها الرئيسيين ، دعمًا لا علاقة له بالحفاظ على النظام للقوات المسلحة اللبنانية ، وكذلك لقوى الأمن الداخلي ، لتمكينها من الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله واستقراره. الانفصال عن الأزمات الإقليمية.

 

فرنسا حشدت لإفساح المجال للخروج من الأزمة في لبنان وهي تقف ، كما فعلت دائماً ، إلى جانب اللبنانيين.

 

Au point de presse de ce jour, la porte-parole a répondu à la question suivante :

 

1 – Liban

 

Q : Amnesty International appelle  la France à suspendre ses ventes d'armes au Liban, affirmant que des grenades lacrymogènes, des balles en caoutchouc et des lance-grenades de fabrication française sont utilisées dans ce pays pour réprimer des manifestations. Que répondez-vous à cette demande ?

 

R : Les demandes de licences d'exportation de matériels classés pouvant être utilisés pour le maintien de l'ordre font l'objet d'une très grande vigilance et d'un examen au cas par cas par les autorités françaises, conformément à leurs engagements internationaux. C'est notamment le cas au Liban, qui traverse une grave crise économique, sociale et politique, et dont la stabilité est essentielle pour l'ensemble de la région. La France rappelle régulièrement son attachement au respect du droit des Libanais à manifester pacifiquement.

 

La France, comme ses principaux partenaires, apporte par ailleurs un soutien sans lien avec le maintien de l'ordre aux forces armées libanaises, ainsi qu'aux forces de sécurité intérieure, pour leur permettre de préserver la souveraineté, l'indépendance et la stabilité du Liban, ainsi que la dissociation du pays des crises régionales.

 

La France est mobilisée pour permettre une sortie de crise au Liban et se tient, comme elle l'a toujours fait, aux côtés des Libanais

 

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.
لبنانيات

“أنا أب، بطالب بإقرار قانون بيمنع تزويج الأطفال تحت سنّ 18”: حملة إعلانية للهيئة الوطنية لشؤون المرأة بمناسبة عيد الأب.

بمناسبة عيد الأب، أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ووزارة الخارجية الفنلندية حملة إعلانية تهدف إلى المطالبة بإقرار قانون يمنع تزويج الأطفال دون سنّ 18 عاماً. وأضاءت الهيئة في حملتها على أهمية مرحلة التعليم وتطوير الذات وبناء القدرات قبل سنّ الرشد، وشدّدت على ضرورة  إتمام نموّ الأطفال على الصعيد الجسدي […]

اقرأ المزيد
منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”
لبنانيات

منال شحادة: لبنان رائد في الصحافة العربية “وهناك حلقة مفقودة”

أكدت الصحفية اللبنانية منال شحادة على دور لبنان التاريخي كرائد أول للصحافة العربية المستقلة حيث تُعتبر بيروت المدينة العربية الأولى التي احتضنت جريدة مستقلة عام 1858 عندما أسسّ خليل الخوري أول صحيفة لبنانية وهي “حديقة الأخبار”. واعتبرت شحادة أن التطوّر في الصحافة اللُّبنانية كان مُميزاً بشكلٍ كبير حيث تعتبر بيروت مركزاً لأهم الصحف العربية مثل: […]

اقرأ المزيد
في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن
لبنانيات

في وتيرة تشيخ هي الأسرع عربياً … ربع سكّان لبنان سيصبحون من كبار السن

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لكبار السنّ في لبنان 2020–2030 يشهد لبنان الوتيرة الأسرع من بين الدول العربية في ارتفاع عدد كبار السن، فمن المتوقّع أن يصبح حوالي ربع سكان البلد من هذه الفئة العمرية، أي نسبة 23%، بحلول عام 2050. وأطلق اليوم وزير الشؤون الاجتماعية في لبنان رمزي المشرفية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية […]

اقرأ المزيد