6 أنواع من الشاي تخفف من القلق

يمكن أن يساعد إعداد كوب من الشاي في تخفيف التوتر ويجعلك تشعرين بمزيد من التوازن. قد يساعد نوع الشاي الذي تختارينه أيضاً على تهدئة التوتر والقلق. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشاي مفيداً جداً لصحّتك هو الثيانين، وهو حمض أميني يساعد على توازن المزاج وتهدئة عقلك وتقليل الضغط على جسمك. في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالإرهاق، حاولي الوصول إلى أحد هذه الأنواع من الشاي واكتشفي بعضًا من أفضل أنواع الشاي التي تساعد على الاسترخاء:

١- شاي الخزامى
في حين أن الخزامى قد تستخدم رائحتها لتهدئة القلق والتوتر، فإن تناولها له نفس الفوائد المهدئة. يساعد شاي الخزامى على تهدئة العضلات والأعصاب، مما يساعد على تخفيف التوتر مع درء الصداع وآلام العضلات. كما أنه رائع للجهاز الهضمي ويعمل كمضاد طبيعي للالتهابات، مما يساعد على مواجهة جميع الآثار السلبية التي يمكن أن يتركها التوتر على جسمك.

تشتهر الخزامى بصفاتها المريحة وقدرتها على مساعدتك على النوم. لذلك، من الأفضل تناولها قبل النوم. يمكن أن يساعد احتساء كوب واحد من هذا الشاي يوميًا لمدة أسبوعين في تقليل التعب والقلق.

٢- شاي البابونج
مع نكهة ناعمة تجعل من السهل ارتشافه، يعتبر شاي البابونج أحد أكثر أنواع الشاي شعبية. لأنه شاي عشبي، لن يؤدي المزيج الخالي من الكافيين إلى زيادة مستويات القلق لديك، ويمكن تناوله في أي وقت من اليوم. يساعد الشاي بشكل طبيعي على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في جسمك، مما يجعلك تشعرين بالاسترخاء دون الشعور بالنعاس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر عن طريق تهدئة آلام العضلات والصداع المرتبط غالبًا بالتوتر والقلق، ولديه القدرة على تعزيز النوم، لذا يمكنك احتسائه قبل النوم.

٣- حشيشة الهر
تستخدم حشيشة الهر في طب الأعشاب منذ آلاف السنين لتأثيراتها المهدئة الطبيعيةا، ولكن يمكن أيضًا تناولها كشاي. غالبًا ما يشار إليه باسم “الفاليوم الطبيعي”، يساعد شاي جذر حشيشة الهر على تنظيم مستويات المادة الكيميائية في الدماغ، مما يعني أنه ينظم النبضات العصبية، ويساعد على تخفيف التوتر ومستويات القلق، مع تقليل ضغط الدم أيضًا. كما أنه يساعد على تعزيز تركيزك بشكل طبيعي، مما يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحًا، ويحافظ على توازن مستويات السيروتونين والنورادرينالين للمساعدة في تخفيف مستويات التوتر على المدى الطويل. ومع ذلك، يتفاعل هذا الشاي مع بعض الأدوية، لذا تأكدي من التحقق جيدًا مما إذا كنت تتناولي أي دواء.

٤- شاي بلسم الليمون
شاي بلسم الليمون هو عشب مهدئ شهير وهو خيار رائع آخر لتخفيف التوتر والقلق. برائحة الليمون المهدئة، يحتوي هذا الشاي على حمض الروزمارينيك، الذي يساعد على تنشيط وظيفة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه مفيد في تحسين مستويات التركيز من خلال تعزيز الذاكرة وقوة الدماغ. يساعد أيضًا على تقليل التوتر وإرخاء العضلات، وتخفيف الصداع وتشنجات العضلات مع تهدئة الجهاز الهضمي. ما يميزهذا الشاي مقارنة بالعديد من الأعشاب الأخرى، بانه يتمتع بالقدرة على تهدئتك دون الشعور بالنعاس. لذلك، هذا شاي يمكنك تناوله خلال النهار.

٥- الشاي الأخضر
غالبًا ما يُعتقد أن الشاي الأخضر المليء بمضادات الأكسدة مرادف للصحة الجسدية – ولكنه مفيد لصحتك العقلية أيضًا. يساعد أحد مضادات الأكسدة العديدة التي يحتوي عليها، وهو الفلافونويد المسمى إبيكاتشين، على حماية عقلك من الأضرار التأكسدية، مما يساعد على مكافحة الآثار السلبية التي يسببها الإجهاد على جسمك ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تحسين الذاكرة. يعتبر الشاي الأخضر أيضًا أحد أفضل مصادر ألاحماض ألامينية، وقد ثبت أنه مفيد في تحسين مستويات التوتر وتقليل التعب وتعزيز النوم بشكل أفضل.

٦- شاي النعناع
يعتبر شاي النعناع من أشهر أنواع شاي الأعشاب، ولسبب وجيه. إنه منعش ومنشط، وفي نفس الوقت يأتي مع مجموعة من الفوائد الصحية: فهو يعرض خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، ويساعد على الهضم ويمكن أن يخفف الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، ويعمل كمهدئ للعضلات ومسكن للألم، لذلك قد يساعد في تقليل صداع الرأس.

تشير بعض الأبحاث إلى أن رائحة النعناع ببساطة قد تقلل من الشعور بالإحباط والقلق والتعب. كما أنه يعزز اليقظة العقلية، لذلك يعد هذا خيارًا رائعًا آخر لتناوله أثناء النهار.