“هب 71” و منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي يعلنان الفائزين في “مسابقة هب 71 للتوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في يوم للعروض في أبوظبي

  • 10 فرق بلغت نهائيات “مسابقة هب 71 للتوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” خضعت لجولة نهائية من التحكيم، وبالنتيجة تحددت الفرق الثلاثة الفائزة وهي: “أديندا” Addenda (الإمارات) و”فرنويش” Furnwish (مصر) و”بروفن ميد غلوبل” Provenmed Global (تونس). 
  • يدير منتدى MIT “مسابقة هب 71 للتوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” وتقدم جوائزها “هب 71″ (مبادلة) ووزارة الصحة في أبوظبي و”الدار” وسوق أبوظبي العالمي.
  • تخلّل يوم العروض جلسة نقاش بعنوان “تسخير قوة رأس المال البشري: كيف يمكن لمراكز الشركات الناشئة جذب المواهب والاحتفاظ بها” جمعت خبراء في القطاع من خلفيات مختلفة. 
  • سينتقل الفائزون الثلاثة إلى أبوظبي في نهاية العام كما سيستفيدون من رزمات تحفيزية جذابة تتيح لهم توسيع شركاتهم. 

 

أبوظبي، الإمارات 28/8/2019 ـ في تموز/يوليو الماضي، وقّع منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي و”هب 71″ (مبادرة من “مبادلة”) شراكة استراتيجية جديدة تستفيد من شبكاتهما وخبراتهما في تمكين البيئة الحاضنة للشركات الناشئة في المنطقة عبر الإرشاد والتمويل والدعم البعيد المدى. 

 

الثمرة الأولى للشراكة كانت تدشين النسخة الأولى من “مسابقة هب 71 للتوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” يديرها منتدى MIT حيث عرضت 10 من أفضل الشركات الناشئة في المنطقة (من 6 دول) مشاريعها في محاولة لشق طريقها نحو أبوظبي حيث توسّع أعمالها وذلك مع رزمة حوافز سخيّة وتأشيرات دخول خاصة برواد الأعمال ودعم متخصص.

 

وتحضيراً ليوم العروض، جاءت الفرق العشرة إلى أبوظبي للمشاركة في برنامج تدريب مكثّف صمّمه ونفّذه فريق “آسترولابس” Astrolabs آخذاً في الاعتبار مستوى النمو الذي يسجّله كل فريق ونقاط الضعف المحتملة في عرض مشروعه.  

 

وتعليقاً، قالت مايا رحال، المديرة الإدارية لمنتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي إنه “على مدار 13 سنة مضت، قمنا في منتدى MIT بدور محوري في تنشيط وتشكيل البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في المنطقة. وعبر المسابقات ودورات التدريب والمؤتمرات وغيرها، أدخلت جهودنا الجماعية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مفهوماً جديداً ومبتكراً وهو “الابتكار من أجل غاية” – حيث يُبنى التقدّم التكنولوجي على رؤية تقوم على دفع الاقتصاد والمجتمع نحو مستقبل رقمي للجميع يوازي ما تشهده الأسواق الناشئة الأخرى في جميع أنحاء العالم. ومن حظّنا أننا اكتسبنا ثقة بعض المعنيين في البيئة الحاضنة بينهم هب 71 الذين أتاحوا لنا متابعة مهمتنا المتمثلة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار، وتحويل الأفكار إلى شركات تغيّر العالم”.

 

أما محمود عدي، الرئيس التنفيذي لـ “هب 71” فقال بدوره إن “مستوى الفرق المتأهلة هذا العام دليل على أن المنطقة العربية في طور النضوج. فخلال السنوات الثلاثة الأخيرة، كنّا فخورين بأن نستضيف 10 شركات ناشئة من أنحاء المنطقة جاءت إلى أبوظبي للمشاركة في ورش عمل مكثفة للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى الفائزة في مسابقة التوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019. سوف تنتقل الشركات الفائزة “أديندا” (الإمارات) و”فرنويش” (مصر) و”بروفن ميد غلوبل” (تونس) إلى هب 71 في الأشهر المقبلة للاستفادة من رزم الحوافز الجذابة التي تبلغ قيمتها 950 ألف دولار ومن شراكات مربحة مع شركات. فـ هب 71 هي منصة انطلاق عالمية لتحقيق النمو. ونحن في منتهى الحماسة للفرق الثلاثة الفائزة مع انطلاقها نحو المرحلة التالية في مسيرتها”.

 

خلال يوم العروض، عرضت الشركات العشرة المتأهلة إلى النهائيات مشاريعها أمام لجنة تحكيم تتألّف من: محمود عدي، الرئيس التنفيذي لـ “هب 71″، وأشرف زيتون، مستشار في “هب 71″، وواي لوم كووك المدير التنفيذي المسؤول لهيئة تنظيم الخدمات المالية لدى سوق أبوظبي العالمي، وبنيامين ديفيس، مدير الاستراتيجيا والابتكار في “الدار”، وأريستيد باشا مدير رأس المال الاستثماري في “مجموعة الصقر المتحدة”.

 

تخلل يوم العروض أيضاً جلسة نقاش بعنوان “تسخير قوة رأس المال البشري: كيف يمكن لمراكز الشركات الناشئة جذب المواهب والاحتفاظ بها” أدارها آبي توماس (رئيس تحرير مجلة Entrepreneur) وهدى كلش (مديرة الأعمال في بيت.كوم) وروبين برازيل (مديرة منصة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة نيويورك أبوظبي “ستارت إيه دي”) وساحقة بينيت (الرئيسة التنفيذية لـ”سيرتشي” Searchie) وعامر العامري مدير العمليات في مكتب “أبو ظبي للاستثمار”.

 

سيحصل الفائزون في المسابقة على مجموعة جذابة من الجوائز التي يقدّمها شركاء “هب71″ و”مبادلة” مثل وزارة الصحة في أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي و”الدار”: 

 

  • دعم بنسبة 100% للسكن والمساحة المكتبية والتأمين الصحي (دعم جماعي) للشركات التي لديها أقل من خمسة موظفين وجمعت بحدود 300 ألف دولار في جولات تمويل (لمدة سنتين). 
  • دعم بنسبة 50% للشركات الناشئة التي توظف أقل من 25 شخصاً وجمعت أكثر من 500 ألف دولار (لمدة ثلاث سنوات)
  • تكاليف الانتقال إلى أبوظبي للمؤسس والموظفين.
  • للشركات التي يقل عدد موظفيها عن خمسة، معيشة كاملة بنسبة 100% ومساحة مكتبية وتأميناً صحياً لسنتين لكل موظف. 
  • للشركات التي يقل عدد موظفيها عن 25، دعماً بنسبة 50% للمعيشة والمساحة مكتبية والتأمين الصحي لثلاث سنوات لكل موظف. 
  • إمكانية الوصول إلى مسرّعات النمو العالمية: “تك ستارز” Techstars و”ستاربورست” Starburst  و”بلاغ أند بلاي” التابعة لسوق أبوظبي العالمي Plug&Play ADGM. 
  • الحصول على الإرشاد والتوجيه والتدريب
  • فرصة للتقدم إلى برنامج تمويل الشركات الناشئة في صندوق مشاريع غداً 

 

سوف تنتقل الشركات الناشئة الفائزة إلى أبوظبي في نهاية العام حيث ستؤسس مكتباً وتصبح رسمياً جزءاً من عائلة “هب 71” المتنامية. 

#Hub71xMITEFArab

رجاء انتظري...

اشتركي في نشرتنا البريدية

تريدين أن يتم إعلامك سيدتي عندما يتم نشر مقالنا؟ أدخلي عنوان بريدك الإلكتروني واسمك أدناه لتكوني أول من يعرف.